رفتن به مطلب

اللغات الهندوأوروبية


Doctor_Shovan مهمان

ارسال های توصیه شده

Doctor_Shovan مهمان

اللغات الهندوأوروبية

تعتبر مجموعة اللغات الهندوأوروبية أكبر وأهم مجموعة لغوية في العالم، حيث يتواجد الناطقون بلغاتها في جميع أنحاء العالم. واستناداً إلى آخر الدراسات، فإن الفروع الرئيسة لهذه الأسرة هي: 1. الآرية، وتضـم الهندية، أو الهندوآرية والإيرانية، 2. الأرمنية، 3. الأناضولية، 4. التُخارية، 5. اليونانية، 6. الإيطالية، 7. الفنتيائية، 8. السلتية، 9. الجرمانية، 10. البالتية، 11. الاسلافية، 2. الألبانية (سمرنيي، 9-12) . وهناك وثائق باللغة الحتية – أهم أعضاء الفرع الأناضولي – تعد أقدم الآثار المتبقية من هذه العائلة، حيث يعود تاريخ بعضها إلى حدود القرن 18 ق.م (م.ن،9-10). الأرمنية: تمثل اللغة الأرمنية فرعاً مستقلاً من الأسرة الهندوأوروبية وهي اللغة الرسمية لجمهورية أرمينيا. يتواجد الناطقون بهذه اللغة في جمهورات آذربايجان، جورجيا، لبنان، مصر، سوريا، تركيا، بل وحتى في بلدان مثل رومانيا، بولونيا، فرنسا وأميركا، فضلاً عن أرمينيا وإيران، وتعود أقدم الآثار المكتوبة بهذه اللغة إلى القرن 5م وهي ألواح مكتوبة بالخط اليونالي (ليوفين، 50).

لینک به دیدگاه
Doctor_Shovan مهمان

تأثرت اللغة الأرمنية بشكل ملحوظ باللغات الأخرى بسبب الاحتكاك الطويل للناطقين بها مع تلك الفروع، بحيث أن نظامها الصوتي تجمعه وجوه شبه كثيرة مع اللغات القفقازية، فالكثير من كلماتها هي دخيلة من اللغة اليونانية، السريانية وخاصة الإيرانية (آيلّو، 201و199؛ أيضاً ظ: آيوازيان، كافة أرجاء الكتاب). وتبلغ كثرة الكلمات الإيرانية الدخيلة في الأرمنية حداً بحيث كانت تعتبر سابقاً عضواً من فرع اللغات الإيرانية (بالدي، 42)، ولكن هوبشمان أثبت في 1875م أن مـن الواجب اعتبار الأرمنية فرعاً مستقلاً من اللغـات الهندوأوروبيـة (آرلتو، 105) .

لینک به دیدگاه
Doctor_Shovan مهمان

مرت اللغة الأرمنية بـ3 مراحل هي القديمة (من القرن 5 حتى 12م)، الوسيطة (القرن 12 حتى 17م) والحديثة (من القرن 17 م حتى اليوم) (ظ: آيلو، 198). كانت الأرمنية القديمة – التي تسمى گرابار (لغة الكتابة) – اللغة الأدبية حتى القرن 19م ومازالت إلى الآن اللغة الدينية للكنيسة الأرمنية اللغة (كمبل، i/89). وللأرمنية الجديدة لهجتان رئيستان: اللهجة التي تقوم على لغة منطقة أرارات وخاصة إيروان، وتسمى الأرمنية الشرقية، والأنواع المأخوذة من لغة الأرامنة في إستانبول (لانغ،267). وتعتبر الأنواع الأرمنية الشائعة في إيران أرمنية شرقية (غرپين، 114؛ لمان، 70). والمراكز الرئيسة لأرامنة إيران هي مدن طهران، أصفهان، تبريز، خوي، سلماس وجلفا. ومن أهم خصائص اللغة الأرمنية: 1. الفونيمات المنفجرة والمغلقة الممسوحة التي تقسم إلى ثلاثة فصائل: صائتة ، صامتة منفوخة وصائتة مزردمة.

لینک به دیدگاه
Doctor_Shovan مهمان

2. الاستنـاد الدائــم إلى الهجاء الختامي، 3. عدم وجود جنس قواعدي، 4. تصرف الاسم إلى 7 حالات ، 5. الصفة تأتي قبل الاسم ولا تتغير، 6. تبنى الصيغ الفعلية من مادتين هما المضارع والماضي، 7. الترتيب الرئيس لأجزاء الجمله هو الفاعل + الفعل + المفعول به (ظ: كمبل، I/96-100). أبدع الخط الأرمني قسيس يدعى مسروپ ماشتوتس في 406م على أساس الخطوط اليونانية والسريانية (درنرسسيان، 84-85؛ آيلو، 197). وفي القرن 12م أضيفت علامتان جديدتان إلى الحرفين /o/و/f/ (كمبل، ؛ ظ: الصورة 5). ويرى الأرامنة أن أسقفاً سريانياً يدعى دانيال كان قد اخترع قبل ما شتوتس خطا للأرمنية، هجر لأنه لا يتناسب مع أصوات هذه اللغة (آيلو، ن.ص).

لینک به دیدگاه
Doctor_Shovan مهمان

الرومانية (رومانو): تعتبر اللغة الرومانية عضواً من الفرع الهندي، أو الهندوآري للغات الهندوإيرانية، حيث تنتشر بين الغجر (هذه اللغة هي غير الرومانية التي تعتبر من فرع اللغات الإيطالية). ويعد الغجر أعقاب الراجپويتيين في شمال غرب الهند، حيث كانوا قد هربوا بعد دخول الإسلام ذلك البلد في القرون الوسيطة، وهاجروا عن طريق إيران إلى آسيا الصغرى وأوروبا (مالوري، 36؛ليف وين،51). ويتواجد الغجر اليوم في غالبية بلدان العالم، من إسبانيا وإيرلندا في الغرب وحتى الهند في الشرق، بل وحتى في الصين والفليبين (ظ: أفشار، كوليها، 25-28؛ ليف وين، ن.ص). ويتواجد الغجر الآن في جميع أرجاء إيران تقريباً (ظ: أفشار، ن.م، 205-255).

وللغة الرومانية لهجات مختلفة، وبسبب انتشار الغجر في أنحاء العالم، فقد تأثرت لغتهم في كل منطقة باللغات المجاورة إلى حد كبير، بل إن اللغات المحلية طغت عليها أحياناً. وقد قسم فينتسل وجيرينكوف الرومانية الشائعة في أوروبا إلى 8 مجاميع رئيسة (ظ: كمبل، ii/1164-1165). ويفوق اليوم عدد الناطقين باللهجتين الفلاتشية والرومانية البلقانية عدد الناطقين بالأنواع الأخرى (ليف وين، ن.ص).

لینک به دیدگاه
Doctor_Shovan مهمان

وفي الوقت الحاضر تعتبر لهجة «الرومانو» النوع الوحيد المعروف للغة الرومانية في إيران ولايتكلم بها، سوى عدد قليل في قوچان وكذلك في قرية زرگر وباقرآباد آبيك في قزوين ومشتى الزرگريين بالقرب من كرج (ظ: تهراني زاده،10) ويتحدث غجر إيران الآخرون بلغة المنطقة التي يقطنونها وقد أوجدوا أحياناً لغات رمزية على أساس التركيبة القواعدية للهجة منطقتهم، حيث يمكن الإشارة من بينها إلى لهجة الجوگيين في أستراباد، واللهجات الغجرية ]الغرباء[ (مثلاً ظ: مقدم، 142-152) واللهـجة السيليرية بالقرب من فيروزكوه (ظ: ستوده، كافة أرجاء المقالة). ومع ذلك، فإن بالإمكان العثور على بعض الكلمات الهندية الأصلية في هذه اللغات الرمزية. لا تمتلك اللغة الرومانية خطاً، ولكن غجر أوروبا يستخدمون الخطين اللاتيني والسيريلي لكتابة لغتهم (كمبل، ii/1165).

رضايي باغ بيدي ، حسن .” مد خل إيران “. الموسوعه الاسلاميه الكبري. المشرف العام: السيدكاظم الموسوي البجنوردي. طهران: مركز الموسوعه الاسلاميه الكبري. 1989- ، الجزء 10 ،ص 556 -

لینک به دیدگاه

به گفتگو بپیوندید

هم اکنون می توانید مطلب خود را ارسال نمایید و بعداً ثبت نام کنید. اگر حساب کاربری دارید، برای ارسال با حساب کاربری خود اکنون وارد شوید .

مهمان
ارسال پاسخ به این موضوع ...

×   شما در حال چسباندن محتوایی با قالب بندی هستید.   حذف قالب بندی

  تنها استفاده از 75 اموجی مجاز می باشد.

×   لینک شما به صورت اتوماتیک جای گذاری شد.   نمایش به صورت لینک

×   محتوای قبلی شما بازگردانی شد.   پاک کردن محتوای ویرایشگر

×   شما مستقیما نمی توانید تصویر خود را قرار دهید. یا آن را اینجا بارگذاری کنید یا از یک URL قرار دهید.

×
×
  • اضافه کردن...